أربعة المكونات الأساسية لرسالة التقديم التي قد تساعدك على الحصول على القائمة النهائية!

essential ingredients of resumeوجد عدم الإهتمام برسائل تقديمة من قبل الباحثين عن العمل لفترة طويلة جدا معظم باحثين عن العمل يعتقدون أن السيرة الذاتية الوحيد هى الانطباع الأول والأخير وهذا الظن، لو أصدق ، ليس بخطأ.المجتمع والناس حولنا يجعلوننا نظن كذا. تجاهل عن رسالة التقديم هو أكبر خطا الذى يصدر من باحثين العمل.هذا كما أحد يسوق السيارة بدون محرك

لا تتجاهل عن رسالة التقديم المتواضعة

رسالة التقديم هى شيئ وحيد الذى يضطر أصحاب العمل لقراءة سيرة ذاتية وتزداد فرص لباحث العمل إذا كتبت رسالة تقديم كماهوحقها.
تعد رسالة التغطية تمثيلاً مباشراً لطالب الوظيفة لدى صاحب العمل، إذ أنها أول شيء يقرؤه صاحب العمل، وبالتالي يجب أن تكتب بصورة واضحة مشوّقة تدفع صاحب العمل ليقرأها بحرص وعناية.

لاحظ، صاحب العمل الجيد لا يضيع وقته قط فى قراءة كل السير الموجودة على مكتبه. لكنه هو يرى إلى رسالة التقديم بليغة و موجزة و محفزة ومكرسة .فهنا تقدم لك أربعة مكونات أساسية لإنهاء التوظيف سعيدة!

بليغة:

وينبغي أن تركز رسالة التقديم القوية على العناصر التالية:

 خطوط عنونة
بيانات إفتتاحية و النحو
بيانات إختتامية

خطوط عنونة

 من الأفضل أن توجه خطابك إلي شخص معين بالاسم , وحاول أن تذكر اسم الشركة الموجه إليها الخطاب علي الأقل مرة في سياق الكلام مما يوضح اهتمامك بهذه الشركة بالذات..و هناك بعض الأمثلة الصحيحة والخطأ لخطوط عنونة.

عبارات مستهلكة:

عزيزى مدير
عزيزى رئيس تنفيذى( رئيس تنفيذى تحته كثير من موظفين فخطابك له يظهر كأنه صديقك من الطفولة)
عزيزى المقابل
عزيزي صاحب العمل
عزيزتى )Mrs لا تستخدم بهذه الكلمة قط ولو تكون المخاطبة متزوجة)
عزيزى قسم الهندسة(لأن قسم الهندسة لا توظف قط)

عبارات صحيحة:

إلى من يهمه الأمر
عزيزى ا ب ج
عزيزي قسم موارد البشرية
سيدتى عزيزة ا ب ج (بدون أية العلاقة)

بيانات إفتتاحية و النحو

بيانات إفتتاحية والنحو مهمة جدا فى رسالة التقديم. خطوط التى لا علاقة لها بها و البيانات التى لا معنى لها و النحو الضعيف، هذه النقاط لا تجعل رسالة التقديم الخاصة بك قوية على الإطلاق! تجنب بدقة لو ترغب في الحصول على وظيفة

هناك بعض الأمثلة من البيانات الافتتاحية “ليست جيدة جدا” مع تعليقات صاحب العمل أدناه:

باحث العمل: اسمح لى بتقديم سيرتى الذاتية لسيادتكم…

صاحب العمل:  يكتب و يسمح منى

  باحث العمل: أنا مهتم بهذه الوظيفة فقدموا لى رقم الإتصال الخاص بك

صلحب العمل: بالتأكيد لا! دعنا ننتقل إلى رسالة التقديم للمرشح المقبل

باحث العمل: اريد أن اشكرك لتوظيفى هذه الوظيفة

صاحب العمل: لماذا؟ متى وظّفته؟

باحث العمل: أنا أقدم  الطلب لهذه الوظيفة وأرجوالنظر الخاص منك

صاحب العمل: غبى …. وقال انه / انها تعتقد بأننا سوف تفتح سيرتهم الذاتية مع رسالة تغطية سطر واحد؟

 

وهنا بعض الأمثلة رائعة من البيان الافتتاحي قوي لرسالة التفديم مع تعليقات صاحب العمل.

باحث العمل: أود لفت إنتباهكم…

باحث العمل: طيب، إقرا

 

باحث العمل: قد عملت فى

صاحب العمل: طيب

باحث العمل: تجربتي مماثل في ا ب ج في شركة ما لـ321  سنة يجعلني مؤهلا .

صاحب العمل:أحسن، لديه موقف مسبق ذات الصلة. إقرأ.

 تأكد أن الخطاب يخلو من الأخطاء النحوية والهجائية  فالأخطاء المطبعية والنحوية تعطى فكرة سيئة عن قدراتك فى العمل. لو تعتقد أنك يمكن جذب انتباه صاحب العمل مع الأخطاء النحوية، فأنت على خطأ تماما.ربما المهندسون أو المبرمجون قد يعتقدون أن أخطائهم النحوية قد لا يهم، لأنها قد لا يكون لهم التفاعل المباشر مع العملاء. أشك في هذه الحقيقة أن استمرار الأخطاء النحوية قد تعطيهم ميزة في إداراتهم. لماذا؟ يُرى….. منذ بضع سنوات الماضية وجدت زيادة ضخمة في القطاع التعليمي في جميع أنحاء العالم. أصبحت اللغة الإنجليزية أكثر استخداما في كل جزء من العالم. وبالنظر إلى الركود المستمر والأزمات العالمية، هبوط المتنافسين في السوق نستطيع أن نقول أن إهمال الأخطاء النحوية هو خطأ كبير فى هذاالوقت. حتى لو مهاراتك التحدث لا تصل إلى  المعيار المطلوب يجوز لصاحب العمل ببساطة رفض عرضك إذا كان لديك أخطاء نحوية. وبالتأكيد يوجد لديك برامج فى هذاالزمن مثل مايكروسوفت وورد اليوم من شأنها أن تساعدك في تصحيح الأخطاء النحوية الخاصة بك، أليس كذلك؟ وكذالك تستطيع أن تطلب المساعدة من أحد الأصدقاء الذي هو جيد في اللغة الإنجليزية في تحديد الأخطاء النحوية الخاصة بك.

 بيانات إختتامية:

خطوط إغلاق تؤدي دورا هاما في كل رسالة سواء كان إرسالها إلكترونيا أو عن طريق البريد.إختتام متحمس تحضر إنطباع جيد لرسالة التقديم. الكلمات مثل، “أتتطلع لخدمة منظمتكم”، و “أود أن تبدأ بشكركم على إتاحة هذه الفرصة الرائعة” أو نتتطلع للحصول على رد إيجابي “تسمى إختتام إعجابى.ولكن لو ولكن لو تنتهى بخطوط مع النهايات مثل:” شكرا لكم” أو أشكرك لقراءة رسالتى التقديم”أو “من فضلك أعطني وظيفة لأنني عاطل”أو “وظفنى عاجلا”لا تجد طلبك رد إيجابى.

موجزة والجامعة:

لا تملل صاحب العمل أبدا بكلام طويل بل لابد أن يكون كلامك موجزا لا يزيد من 150-200 ألفاظ.مخطئ لو ترى أن كلامك الطويل يحث ذهن القارئ على توظيفك الفورى.لاحظ ، أنت  تريد وظيفة وليست جمعية خيرية.

لاتضيع المساحة (ووقت القارئ) فى تفاصيل غير ضرورية.ولا تكتب معلومات غير ضرورية محتوية على افراد عائلتك أو مراجع لرجال سياسي(لديك خانة للمراجع فى سيرة ذاتية)

أذكر دائما عن وظيفة حالية تتعلق باالوظيفة التى تقدمت الطلب لها  دون أن تذكر وظائف أخرى. على سبيل المثال مشغل إدخال البيانات يقدم الطلب لضابط طبى فهو يضيع رسالته التقديم إذا يكتب فيها عن إنجازات إدخال البيانات.

محفزة:

ينبغى ان تشير إلى تحفيزك فى رسالة التقديم. التحفيز ليس معناه بأنك محفزا لوظيفة بل ينبغي أن تتصله بالإنجازات التي تثبت التحفيز الموجود في داخلك.

كيف ؟نعم، تشيرإلى التحفيزات التى التي تجعلك مختلفا عن الآخرين ويمكن أن تشتمل هذه على المشاركة في المناسبات الخاصة، مواقف / منزلتك في الأحداث أو الأكاديمية ،استضافة حدث كبير، ومهارات مناقشة ، الخ.

مكرسة:

كثير من النلس يعتقدون أن التحفيز و التكريس تحمل نفس المعنى لكننى أنا  ارئهما بمعانٍ مختلفة التحفيز هو عندما يعتقد شخص ما أنه / أنها لديه الإرادة للقيام بذلك. التحفيز يتعلق بالعقل و التكريس يتعلق بالقلب.

      ياتى فى رجل إذا هو يعرف  أنه يكمل المهمة فى وقت محدد. ينبغى ان تشير إلى  تكريس  فى رسالة التقديم.

 كيف ؟ نعم، يمكن أن تبدأ بإنشاء قائمة التى تشتمل على إهتماماتك للحصول على وظيفة و نمو إستثنائي حصلت عليه فى خبراتك السابقة.

التحفيز و التكريس هما في الواقع يتناسبان بشكل مباشر مع بعضهم البعض. رجل حكيم قال ذات مرة:ليس ليس هناك أى تكري  دون تحفيز. من الآن إذا كنت قد اتبعت التعليمات وإستخدمت بالمكونات الرئيسية فافهم أن الطعام معدّ لصاحب العمل. قف قليلا….. قبل التقديم لا بد أن نتأكد بأن طريقة تقديمنا هى جيد و بنمط صحيح  أم لا؟

لو تريد النجاح فينبفى لك ان تتاكد أن طعامك( رسالة التقديم) محتوية على جميع مكوّنات ضرورية.كيف تتأكد بهذا؟

 مراجعة………….مراجعة…………..مراجعة

 راجع سيرتك الذاتية و رسالة التقديم مرارا قبل إرسالهما إلى صاحب العمل. تأكد من أن المحتوى المكتوب في رسالة التقديم يطابق طبيعة الوظيفة التي تتقدم لها و يستوفي جميع العناصر الأساسية التي نوقشت أعلاه. إسأل أصدقائك أو المعلمين أو شيوخ لاستعراض المحتوى الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، لو تريد أن تقدم الطلب لوظائف مختلفة أى طبيعاتها تختلف. لا ترسل نفس رسالة التقديم لجميع المنظمات التي التى تريد التقديم إليه.

غير طريقتك كما قيل فانظر كيف يدخل إسمك فى قائمة النهائية و تحصل على وظيفة.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

One thought on “أربعة المكونات الأساسية لرسالة التقديم التي قد تساعدك على الحصول على القائمة النهائية!

  1. Very great post. I just stumbled upon your blog and wished to mention that I have really enjoyed surfing around your weblog posts. In any case I will be subscribing on your feed and I hope you write again soon!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *